fbpx

سعر فيزا شنغن من السعودية

يشكل الحصول على تأشيرة شنغن هدفًا رئيسيًا للعديد من المواطنين السعوديين الراغبين في زيارة أوروبا سواء للسياحة أو العمل أو الدراسة. ومع ذلك، فإن تكلفة التأشيرة وما يتطلبه إجراء الحصول عليها من وثائق ومتطلبات قد يشكل تحديًا للبعض. في هذا المقال، سنسلط الضوء على سعر فيزا شنغن من السعودية وما يتضمنه من رسوم وإجراءات.

سنتناول أيضًا الخطوات الرئيسية للحصول على التأشيرة والوثائق المطلوبة، بالإضافة إلى الاختلافات في التكاليف بين مختلف دول منطقة شنغن. كما سنقدم بعض النصائح المفيدة لتسهيل عملية الحصول على تأشيرة شنغن بأقل تكلفة ممكنة.

هذا المقال سيكون مصدرًا شاملًا للمعلومات للمواطنين السعوديين الراغبين في فهم كل ما يتعلق بتكاليف وإجراءات الحصول على تأشيرة شنغن، مما يساعدهم على التخطيط الجيد لرحلاتهم إلى أوروبا.

سعر فيزا شنغن من السعودية

الرسوم الرسمية لتأشيرة شنغن تتكون من عدة عناصر رئيسية، أولها رسوم طلب التأشيرة نفسها. هذه الرسوم محددة بشكل موحد لجميع دول منطقة شنغن، حيث تبلغ 80 يورو (حوالي 320 ريال سعودي) للبالغين، في حين تخفض الرسوم إلى 40 يورو للأطفال بين 6 و12 عامًا، بينما يعفى الأطفال دون سن 6 سنوات من دفع أي رسوم.

تغطي هذه الرسوم تكاليف معالجة طلب التأشيرة وإجراءات التحقق والموافقة عليه من قبل السفارات أو القنصليات الدبلوماسية لدول شنغن. وفي بعض الحالات، قد تُفرض رسوم إضافية على هذه الرسوم الأساسية، مثل الرسوم المتعلقة بالخدمات السريعة أو معالجة الطلبات العاجلة.

بالإضافة إلى رسوم طلب التأشيرة، هناك أيضًا رسوم خدمات المعالجة التي تفرضها بعض مراكز تقديم طلبات التأشيرة الخارجية. والتي تتولى مهمة استقبال وتجميع ومراجعة الطلبات نيابة عن السفارات والقنصليات. وتختلف هذه الرسوم من مركز إلى آخر، لكنها عادة ما تتراوح بين 20 و 60 ريالًا سعوديًا.

أحد الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن هو الاختلافات في الرسوم بين دول شنغن المختلفة. على الرغم من أن رسوم طلب التأشيرة الأساسية موحدة، إلا أن بعض الدول قد تفرض رسومًا إضافية أو تطبق إعفاءات معينة بناءً على ظروف معينة.

على سبيل المثال، تعفي بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا الأطفال دون سن 18 عامًا من دفع رسوم طلب التأشيرة. في حين تطبق دول أخرى مثل إسبانيا والنمسا الرسوم الكاملة على جميع الأعمار. كما قد تختلف رسوم خدمات المعالجة وفقًا للبلد المضيف للسفارة أو القنصلية.

لذلك، من المهم التحقق من الرسوم المحددة والسياسات المعمول بها في البلد المستهدف قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن. بعض الدول أيضًا قد تقدم إعفاءات أو تخفيضات للفئات المعينة مثل الطلاب أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

في جميع الأحوال، يُنصح بالتواصل مباشرة مع السفارة أو القنصلية المعنية للحصول على أحدث المعلومات حول الرسوم والسياسات المطبقة. وذلك لتجنب أي مفاجآت غير متوقعة أو نفقات إضافية أثناء عملية التقديم على تأشيرة شنغن.

تعرف على: استخراج تاشيرة شنغن

تكاليف إضافية

بالإضافة إلى الرسوم الرسمية لطلب تأشيرة شنغن، هناك عدة تكاليف إضافية يجب أخذها في الاعتبار عند التقدم بالطلب من السعودية:

  • رسوم تأمين السفر: يُشترط على مقدمي طلبات تأشيرة شنغن الحصول على تأمين سفر شامل يغطي مخاطر مثل الإصابات والأمراض والحوادث خلال فترة إقامتهم في منطقة شنغن. وتتراوح تكلفة هذا التأمين عادةً بين 100 و 300 ريال سعودي تقريبًا، حسب مدة الإقامة وحجم التغطية.
  • رسوم التصوير الفوتوغرافي: من متطلبات طلب تأشيرة شنغن تقديم صور شخصية حديثة ومطابقة للمواصفات المحددة. وعلى الرغم من أن تكلفة التصوير الفوتوغرافي ليست كبيرة، إلا أنها قد تصل إلى 50 ريالًا سعوديًا في بعض الاستديوهات.
  • رسوم ترجمة الوثائق: في حالة كانت بعض الوثائق المطلوبة مثل شهادات الميلاد أو الزواج أو غيرها مكتوبة بلغة غير اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. فسيتعين على المتقدم ترجمتها إلى إحدى هاتين اللغتين من قبل مترجم معتمد. وقد تصل تكلفة ترجمة الوثيقة الواحدة إلى 300 ريال سعودي أو أكثر، اعتمادًا على حجمها وطول نصها.
  • هناك أيضًا بعض التكاليف الإضافية الأخرى التي قد تنشأ في بعض الحالات الخاصة، مثل رسوم إصدار بيانات بنكية أو شهادات عمل إضافية أو غيرها من الوثائق المطلوبة حسب الغرض من السفر.

من المهم التخطيط المسبق لهذه التكاليف الإضافية وإدراجها ضمن الميزانية الإجمالية للحصول على تأشيرة شنغن، حتى لا تشكل عبئًا ماليًا غير متوقع على المتقدم. كما يُنصح بالتحقق من جميع المتطلبات المحددة والاستعداد بشكل كامل قبل تقديم الطلب لتجنب أي تكاليف إضافية غير ضرورية.

الوثائق المطلوبة وتكاليفها

عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن من السعودية، هناك مجموعة من الوثائق المطلوبة يجب على المتقدم تقديمها. وترتبط بعض هذه الوثائق بتكاليف إضافية يجب أخذها في الاعتبار:

  • جواز السفر: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد تاريخ المغادرة المزمع من منطقة شنغن. وفي حال انتهاء صلاحية جواز السفر، سيتحمل المتقدم تكلفة إصدار جواز سفر جديد، والتي تبلغ حوالي 300 ريال سعودي.
  • صور شخصية: يُطلب عادةً تقديم صورتين شخصيتين حديثتين ومطابقتين للمواصفات المحددة. وإذا لم يكن لدى المتقدم صور جاهزة، فسيتحمل تكلفة التصوير الفوتوغرافي، والتي تتراوح عادةً بين 20 و 50 ريالًا سعوديًا.
  • وثائق الدخل والعمل: بالنسبة للموظفين، يجب تقديم خطاب من جهة العمل يوضح الراتب والمنصب، بالإضافة إلى كشوف راتب حديثة. أما العمال لحسابهم الخاص، فيجب تقديم وثائق تثبت دخلهم ونشاطهم التجاري. في حال احتاج المتقدم إلى إصدار أي شهادات أو وثائق إضافية، فقد يتكبد تكاليف إضافية لذلك.
  • وثائق الإقامة والسكن: يجب على المتقدم تقديم ما يثبت مكان إقامته في السعودية، مثل صورة عن عقد الإيجار أو فاتورة الكهرباء أو الماء الحديثة. وفي حالة عدم توفر هذه الوثائق، قد يتحمل المتقدم تكلفة استخراجها من الجهات المعنية.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من المتقدم تقديم وثائق أخرى حسب الغرض من السفر، مثل شهادات الدراسة أو الحجز الفندقي أو غيرها. وفي حال كانت هذه الوثائق بلغة غير الإنجليزية أو الفرنسية، فقد يتحمل المتقدم تكلفة ترجمتها رسميًا.

لذلك، من المهم التخطيط المسبق لجميع الوثائق المطلوبة وتوفيرها قبل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة شنغن، حتى لا يواجه المتقدم أي تكاليف إضافية غير متوقعة قد تثقل كاهله ماليًا.

طرق تقليل التكاليف

هناك عدة طرق يمكن للمتقدمين على تأشيرة شنغن من السعودية اتباعها لتقليل التكاليف اللازمة للحصول عليها:

  •  التقديم المبكر للطلب: يُنصح بتقديم طلب التأشيرة في وقت مبكر قبل موعد السفر المقرر بفترة تتراوح بين 3-6 أشهر. ذلك لأن عملية المعالجة قد تستغرق بعض الوقت، وكذلك للاستفادة من الأسعار المنخفضة لتذاكر الطيران والفنادق عند الحجز المبكر. كما تتجنب رسوم المعالجة السريعة المرتفعة.
  • الاستفادة من الإعفاءات: تقدم بعض دول شنغن إعفاءات من رسوم التأشيرة لفئات معينة مثل الأطفال والطلاب وكبار السن. يجب التحقق من إمكانية الاستفادة من هذه الإعفاءات لتوفير رسوم التأشيرة البالغة 80 يورو للبالغين.
  • الحصول على تأمين سفر رخيص: يُشترط الحصول على تأمين سفر لتغطية التكاليف الطبية المحتملة خلال الرحلة. يمكن البحث عن باقات تأمين رخيصة وبحد أدنى من التغطية المطلوبة للتوفير في هذا البند.
  • تجنب الوسطاء غير الرسميين: هناك العديد من الشركات والوكالات التي تقدم خدمات وساطة لمعالجة طلبات التأشيرة مقابل رسوم إضافية مرتفعة. من الأفضل التعامل مباشرة مع السفارات والقنصليات لتجنب هذه الرسوم الإضافية.
  • التصوير الذاتي للصور الشخصية: بدلاً من دفع رسوم التصوير الفوتوغرافي في استديوهات متخصصة، يمكن التصوير الذاتي للصور الشخصية باستخدام الهاتف المحمول أو الكاميرا الرقمية مع مراعاة المواصفات المطلوبة.
  • استخدام الترجمة الذاتية: إذا كان لدى المتقدم معرفة بلغة دول شنغن، فيمكنه ترجمة الوثائق بنفسه لتجنب رسوم المترجمين المعتمدين.
  • الحجز المباشر للفنادق وتذاكر الطيران: تجنب الوكالات السياحية واحجز مباشرة مع الفنادق وشركات الطيران لتوفير تكاليف إضافية.

بشكل عام، التخطيط المسبق والبحث الجيد عن أفضل الخيارات والبدائل يمكن أن يساعد في توفير مبالغ كبيرة عند التقدم لتأشيرة شنغن من السعودية.

الفهرس

كيف تحصل على خدماتنا

اِختار الخدمة

قم بأختيار الخدمة التي تحتاجها.

تعبئة البيانات

قم بتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح واِرسال الطلب.

استلم الاوراق

سوف تحصل علي الأوراق التي طلبتها علي بريدك الإلكتروني في أقل من 24 ساعة

أسعار الخدمات

خطة السفر

29 $
  • مقبول من جميع السفارات للحصول علي الفيزا
  • متاح الي جميع دول العالم
  • تزيد من نسبة قبول تأشيرتك

حجز فندق

19 $
  • مقبول من جميع السفارات للحصول علي الفيزا
  • متاح الي جميع دول العالم
  • ساري حتي مدة اسبوعين

حجز طيران

18 $
  • مقبول من جميع السفارات للحصول علي الفيزا
  • متاح الي جميع دول العالم
  • ساري حتي مدة اسبوعين

التأمين الصحي

يبدأ من
25 $
  • تغطية اكثر من 50000 يورو
  • يعمل في جميع دول العالم

خطة السفر +حجز فندق + حجز الطيران

60 $
  • مقبول من جميع السفارات للحصول علي الفيزا
  • متاح الي جميع دول العالم

الترجمة

10 $
  • ترجمة معتمدة الي اللغة الانجليزية
  • مقبولة من جميع السفارات والجهات الحكومية